هذا المنتدى متخصص فى مناقشة كافة فروع علم المحاسبة والمراجعة


    المعالجة المحاسبية للعمليات المختلفة فى البنوك

    شاطر
    avatar
    محاسب / أحمد غنيمة
    Admin

    المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009
    العمر : 30
    الموقع : www.ghanema.net.tc

    المعالجة المحاسبية للعمليات المختلفة فى البنوك

    مُساهمة  محاسب / أحمد غنيمة في الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 11:02 am

    قيود اليومية في محاسبة البنوك.

    البنوك التجارية قواعد عامة . يتم تحليل جميع العمليات التي تحدثفي البنك إلى طرفيها المدين والدائن من وجهة نظر البنك نفسه وليس من وجهة نظرالمتعاملين معه .
    البنوك التجارية تستخدم الطريقة الفرنسية( المركزية)(العامة) وتقضي هذه الطريقة باستخدام نوعين من الدفاتر كما يلي:
    - دفاتر مساعدة و تشمليومية مساعدة و أستاذ مساعد ... - دفاتر عامة و تشمل يومية عامة و أستاذ عام

    أولا: قسم الحسابات الجارية.. تنقسم الحسابات الجاريةفي البنك إلى نوعين: 1- حسابات جارية دائنة : وتمثل ودائع الأفراد والهيئات لدىالبنوك
    .2- حسابات جارية مدينة : وتمثل السلف والتسهيلات الإئتمتنية والقروضالتي يمنحها البنك لعملائه.
    ملاحظـة إذا ذكرت حسابات جارية من دون تمييزها فإنهيقصد بها الحسابات الجارية الدائنة،أماالحسابات الجارية المدينة فلابد من تمييزهاصراحة.
    يلاحظ أن العمليات التي تحدث في البنك وتؤثر على الحساب الجاري تنقسمإلى أربعة أنواع
    : أ) الإيداع ب) السحب جـ) التحويل د) إثبات الفوائد المدينةوالعمولاتأ

    ثانيا . الإيـداع ( الإضافة ) : يمكن الإيداع في الحساب الجاريبإحى الصور الثلاثة التالية :
    1- إيداع نقدي : عند قيام العملاء بإيداع أيمبالغ نقدية في حسابهم الجاري يكون القيد : ×× من حـ/ الصندوق ... ×× إلى حـ/ الحسابات الجارية .. ( جملة الإيداعات النقدية خلال الفترة )
    2-إيدع بشيكاتداخلية ( تحويلات داخلية ) : الشيك الداخلي عبارة عن شيك مسحوب على عميل له حساب فيالبنك لصالح عميل آخر له حساب في نفس البنك ونفس الفرع أي أن الساحب والمسحوب عليهعملاء لنفس البنك ونفس الفرع ويكون القيد :
    ×× من حـ/ الحسابات الجارية ( المسحوب عليه) ... ×× إلى حـ/ الحسابات الجارية ( الساحب ) . ( جملة التحويلاتالداخلية خلال الفترة)
    3- إيداع بشيكات خارجية ( مسحوبة على عملاء بنوك أخرى ) : الشيك الخارجي في حالة الإيداع يكون مسحوبا على عميل له حساب في بنك آخر لصالح عميلفي البنك أي أن الساحب عميل للبنك والمسحوب عليه عميل لبنك آخر وهنا يتطلب الأمرإرسال هذه الشيكات إلى غرفة المقاصة في مؤسسة النقد ولإثبات هذه الشيكات قد تتبعالبنوك إحدى طريقتين:·
    الطريقة الأولى: عدم إنتظار نتيجة المقاصة وطبقا لهايضيف البنك قيمة الشيكات المقدمة إليه فورا دون إنتظار نتيجة المقاصة ويكون القيد:
    ×× من حـ/ غرفة المقاصة .... ×× إلى حـ/ الحسابات الجارية ( الساحب )
    عيوبهذه الطريقة: لا تتماشى مع متطلبات الحيطة والحذر في البنوك نظرا لإحتمال رفضالشيكات.·
    الطريقة الثانية : وطبقا لهذه الطريقة لا يضيف البنك قيمة الشيكاتالمقدمة اليه الا بعد ظهور نتيجة المقاصة ومن ثم يتم اجراء عدة قيود:
    -1 - قيدنظامي يثبت استلام البنك للشيكات : ×× من حـ/ شيكات للتحصيل .... ×× إلى حـ/ اصحابشيكات التحصيل
    2- عند ظهور نتيجة المقاصة تثبت مديونية غرفة المقاصة بقيمةالشيكات المقبولة فقط: ×× من حـ/ غرفة المقاصة .... ×× إلى حـ/ شيكات للتحصيل
    3- يتم إثبات إضافة قيمة الشيكات المقبولة للحسابات الجارية . من ح/ اصحاب الشيكاتللتحصيل .... الى مذك ح/ الحسابات الجارية .. ح/ عمولة تحصيل (إن وجدت)
    4- إثباتعملية الرفض بقيمة الشيكات المرفوضة ان وجدت كما يلي : من ح/ اصحاب شيكات التحصيل ... الى ح/ شيكات للتحصيل . (عكس القيد الأول فقط)

    ب) السحب ( الخصم ) :قديتم السحب من الحساب الجاري بإحدى الصور الثلاثة التالية:1- سحب نقدي: عند قيامالعميل بسحب أي مبالغ نقدية من حسابه الجاري سواء بشيك أو بإذن دفع أو بإستخدامبطاقة الصراف الآلي يكون القيد:
    ×× من حـ/ الحسابات الجارية ×× إلى حـ/ الصندوق (جملة المسحوبات النقدية خلال الفترة)
    2- سحب بشيكات داخلية (تحويلات داخلية) : السحب بشيكات داخلية يعتبر الوجه الآخر لعملية الإيداع بشيكات داخلية ولذلك في حالةوجود عملية إيداع بشيكات داخلية وعملية سحب بشيكات داخلية بنفس المقدار وفي نفسالفترة يجرى لها قيد واحد فقط لأنهما يمثلان إيداع بالنسبة لعميل وسحب بالنسبةلعميل آخر ولكنهما بالنسبة للبنك عملية واحدة تتمثل في التحويل من شخص إلى شخص آخرويكون القيد :
    ×× من حـ/ الحسابات الجارية ( المسحوب عليه) ×× إلى حـ/ الحساباتالجارية ( الساحب ) ( جملة التحويلات الداخلية خلال الفترة )
    من حـ/ الحساباتالجارية ( جملة الإيداعات بشيكات داخلية )
    3- لا يجرى لها قيدلأنها الوجه اآخرلعملية الإيداع بشيك داخلي.

    ج) التحويل: قد يتم التحويل من وإلىحساب العميل وهنا يجب التفرقة بين نوعين من التحويلات :
    1- تحويلات لصالح عملاءالبنك واردة من كل من:- عملاء في نفس البنك “نفس الفرع”.- عملاء الفروع.- عملاءبنوك أخرى.
    ويكون القيد في هذه الحالة كما يلي: من مذكورين ×× حـ/ الحساباتالجارية “عملاء البنك نفسه” ×× حـ/ الفروع واردة منهم ... ×× حـ/ بنوك أخرى ××
    إلى حـ/ الحسابات الجارية ( صادرة لصالح عميل البنك )(جملة إشعارات الإضافةخلال الفترة
    2 - تحويلات صادرة من عملاء البنك لصالح كل من:- عملاء في نفسالبنك.- عملاء الفروع.- عملاء بنوك أخرى. ويكون القيد في هذه الحالة كما يلي:
    ×× من حـ/ الحسابات الجارية ( واردة من حساب عميل البنك ) .... إلى مذكورين ×× حـ/ الحسابات الجارية ×× حـ/ الفروع صادرة لهم ×× حـ/ بنوك أخرى(جملة شعارات الخصم)
    د) إثبات الفوائد المدينة والمصروفات (العمولات)
    : 1- إثبات الفوائدالمدينة : بعض البنوك قد تدفع فوائد على أرصدة الحسابات الجارية وهذه الفوائد تعتبرمن وجهة نظر البنك مصروفا ومن ثم تكون (مدينة) .
    وعليه يكون القيد : ×× من حـ/ الفوائد المدينة ×× إلى حـ/ الحسابات الجارية . (إضافة قيمة الفوائد المستحقةللحسابات الجارية)
    2 - إثبات العمولات : يقوم البنك بتحميل العملاء في نهاية كلفترة بمصروفات نظير قيامهم بعمليات الإيداع والسحب وتعتبر هذه المصروفات من وجهةنظر البنك إيراد ومن ثم تكون (دائنة) ولهذا يفضل تسميتها عمولات.
    وعليه يكونالقيد : ×× من حـ/ الحسابات الجارية ×× إلى حـ/ العمــولات . (تحميل العملاء قيمةالعمولات المستحقة).

    قسم الودائع

    يقصد بالوديعةما يتم إيداعه لدى البنك من أموال لمدد محددة وتختلف الودائع طبقًا لحق المودع فيالسحب منها فورًا أو بعد فترة محددة وتنقسم إلى ما يلي :
    1- الودائع تحت الطلب (الودائع الجارية، الحسابات الجارية) :ويحق للعميل الإيداع فيها أو السحب منها فيأي وقت يشاء وقد سبق دراستها
    .2- الودائع لأجل محدد :وهي المبالغ التي تودع لدىالبنوك لمدة معينة ولا يحق للمودع خلالها سحب قيمة الوديعة قبل انتهاء المدةالمعينة، وتقوم البنوك بدفع فوائد على هذه الودائع يزداد معدلها بازدياد مبلغالوديعة ومدتها ولا يحق للعميل سحب الوديعة إلا بعد انتهاء المدة المتفق عليها وإلافقد حقه في الحصول على الفوائد
    .3- الودائع بإخطار سابق :وهي المبالغ التي تودعلدى البنك لمدة معينة ولا يحق للعميل سحب الوديعة إلا بعد إخطار البنك بمدة متفقعليها عند فتح الوديعة
    .4- ودائع التوفير :وهي عبارة عن المبالغ التي يودعهاصغار المدخرين حيث يودع الأفراد ما زاد عن احتياجاتهم في حساب توفير بسعر فائدةثابت معين وتعطي البنوك عملاءها دفترًا للتوفير يثبت فيه جميع العمليات من إيداعوسحب وفوائد.مع ملاحظة// أن الإيداع في صندوق التوفير والسحب منه لا يتم إلانقدًا.
    العمليات المحاسبية المتعلقة بالودائع تنقسم إلى ثلاث أنواع:
    أ- الإيداع: قد يتم فتح الوديعة أو الإيداع فيها بإحدى الصور الثلاثةالتالية
    :1) إيداع نقدًا ويكون القيد:×× من حـ/ الصندوق×× إلى حـ/ الوديعة (حسبنوعها).
    2) إيداع بشيكات داخلية أو بالتحويل من الحساب الجاري ويكون القيد:×× منحـ/ الحسابات الجارية ×× إلى حـ/ الوديعة (حسب نوعها )3
    2) إيداع بشيكات أوحوالات واردة من الفروع أو بعض البنوك الأخرى ويكون القيد: من مذكورين ×× حـ/ الفروع ×× حـ/ بنوك أخرى ×× ... إلى حـ/ الوديعة (حسب نوعها).
    ب- السحب: قد يتم السحب من الوديعة بإحدى الصور الثلاثة التالية :
    - نقدًا ... - التحويلإلى الحساب الجاري وتكون قيود السحب عكس قيود الإيداع ... - التحويل إلى الفروعوالبنوك الأخرى تماماً في كل حالة
    .جـ- إثبات الفوائد المدينة:في نهايةكل فترة يقوم البنك بحساب الفوائد المستحقة على الودائع وتضاف لها ويجرى لها القيدالتالي : ×× من حـ/ الفوائد المدينة ×× إلى حـ/ الوديعة

    قسمالمقاصة . يقوم قسم المقاصة في البنوك التجارية بتسوية المعاملات المصرفيةالتي تتم بين البنك والبنوك الأخرى ويتلقى نوعين من الشيكات :
    أ‌) شيكات مقدمةمن عملاء البنك ومسحوبة على عملاء بنوك أخرى (إيداع بشيكات خارجية).
    ب‌) شيكاتمقدمة من بنوك أخرى ومسحوبة على عملاء البنك (سحب بشيكات خارجية).
    ويتم تبادلالشيكات في غرفة المقاصة حيث يجتمع مندوبون البنوك لعمل المقاصة بين الشيكاتالمقدمة من كل بنك وبين الشيكات المسحوبة عليه مع ملاحظة أن مقر غرفة المقاصة هومؤسسة النقد.
    وتتم تسوية الحسابات بين البنوك عن طريق إجراء قيود يومية وتسوياتحسابية فقط دون حاجة لانتقال الأموال من بنك إلى آخر مما يؤدي إلى توفير الوقتوالجهد والضمان نظراً لعدم انتقال الأموال من بنك إلى آخر.
    ويمكن توضيحالإجراءات المتعلقة بعملية المقاصة فيما يلي:
    1- يقوم قسم الحسابات الجاريةبتجميع الشيكات المقدمة من العملاء المسحوبة على بنوك أخرى ويرسلها إلى قسمالمقاصة.
    2- يقوم قسم المقاصة داخل كل بنك بما يلي: أ‌) فرز هذه الشيكاتوتصنيفها وفقًا للبنوك المسحوب عليها هذه الشيكات.
    ب‌) تحرير مسير إضافة من أصلوصورتين لكل مجموعة من هذه الشيكات.
    ج) تسليم الشيكات إلى مندوب البنك مرفقًابها أصل وصورة مسير الإضافة لكي
    يحملها إلى غرفة المقاصة على أن يحتفظ قسمالمقاصة بالبنك بالصورة الثانية من المسير.
    3- في غرفة المقاصة بمؤسسة النقديحصل ما يلي:
    أ‌) يقوم مندوب كل بنك بتسليم مندوبين البنوك الأخرى مجموعةالشيكات المسحوبة على عملاءهم مقابل حصوله على توقيعاتهم بالاستلام على أصل مسيرالإضافة.
    ب‌) يتلقى مندوب كل بنك بالمثل من مندوبين البنوك الأخرى الشيكاتالمسحوبة على عملاء بنكه ويوقع لهم بالاستلام ويحرر من واقع هذه الشيكات سير خصم منأصل وصورة بقيمة الشيكات المسحوبة على البنك لصالح كل بنك من البنوك الأخرى.
    ج) يقوم مندوب كل بنك بتسليم قسم المقاصة في بنكه مجموعة الشيكات المسحوبة على عملاءالبنك مرفقًا بها أصل مسير الخصم حيث تتم مطابقة بيانات الشيكات على ما وردالمسيرات.
    د) يقوم مندوب كل بنك بتسليم مراقب غرفة المقاصة صورة من مسير الإضافةوكذا صورة من مسير الخصم.
    4- يقوم مراقب غرفة المقاصة بإعداد كشف عام لحركةالمقاصة من واقع مسيرات الإضافة والخصم المتجمعة لديه ويسلم صورة من هذا الكشف إلىمندوب كل بنك من البنوك وصورة لمؤسسة النقد حيث تتم تسوية الحسابات بين البنوك عنطريق التحويل من أرصدتها لدى مؤسسة النقد.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 5:48 pm